اخباركردستان

إسقاط العضوية البرلمانية عن ليلى زانا

وكالة فرات الأخبارية ANF – أسقط البرلمان التركي العضوية البرلمانية عن ممثلة ولاية “آكري” عن حزب الشعوب الديمقراطي ليلى زانا.

وجاء قرار إسقاط العضوية على خلفية طلب تقدمت به وكيلة رئيس البرلمان التركي عيشة نور بخجلي، بمقترح إلى وزارة العدل.

واستندت عيشة نور بخجلي إلى المادة 81 متحججة بغياب ليلى زانا لمدة 212 يوماً عن جلسات البرلمان ليتم بعدها إحالة المقترح إلى التصويت المفتوح.

وأُبطلت العضوية بأغلبية 276 صوتاً. البرلمانية عن حزب الشعوب الديمقراطي ليلى زانا اُنتخبت في الأول من شهر تشرين الثاني لعام 2015 وأدت القسم في السابع عشر من شهر تشرين الثاني للعام ذاته، لكن أدائها للقسم رُفض بحجة النقص الذي يعتريه، ثم تم تجريدها من حقها في حضور جلسات البرلمان واستجواب الحكومة لتكون الخطوة الأخيرة هي إسقاط عضويتها في البرلمان بحجة تغيبها لمدة 212 يوماً عن جلسات البرلمان.

بعد إسقاط العضوية عن ليلى زانا، بلغ عدد برلمانيي حزب الشعوب الديمقراطي الذين أسقطت العضوية عنهم ستة برلمانيين خمسة منهم نساء.

ويشار إلى أنه تم إسقاط العضوية عن الرئيسة المشتركة العامة السابقة لحزب الشعوب الديمقراطي فيغان يوكسك داغ والبرلمانيين نورسَلآي دوغان وفيصل ساري يلدزوتوغبا هزار أوزتورك وبسيمة كونجا لينخفض عدد برلمانيي حزب الشعوب الديمقراطي من 59 برلمانياً إلى 53 برلمانياً.

كما وحكمت المحكمة التركية بسجن برلمانيي حزب الشعوب الديمقراطي إدريس بالوكَن وعبدالله زيدان وحالياً هناك مطالبات داخل البرلمان التركي بإسقاط عضويتهما.

جديرٌ بالذكر أن عضوية ليلى زانا كانت قد أُبطلت في آذار 1994 بحجة أدائها للقسم باللغة الكردية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى