اخبارسوريا

إنطلاق المؤتمر الرابع لمجلس سوريا الديمقراطية تحت شعار ؛ وحدة السوريين اساس الحل السياسي و ضمان لتحقيق سوريا ديمقراطية تعددية لا مركزية.

تحت شعار ؛ وحدة السوريين اساس الحل السياسي و ضمان لتحقيق سوريا ديمقراطية تعددية لا مركزية.

تم إنطلاق المؤتمر الرابع لمجلس سوريا الديمقراطية في مدينة الرقة السورية يوم الأربعاء ٢٠ كانون الأول/ ديسمبر، وشهد مشاركة واسعة من مختلف أطياف المجتمع السوري وممثلين عن كافة محافظات سوريا، بما في ذلك الأحزاب والكتل والشخصيات المستقلة.

يُعَدُّ هذا المؤتمر حدثًا كبيرًا بسبب تجمع مجموعة واسعة من الأحزاب والقوى والشخصيات السياسية من جميع أنحاء سوريا. أُلقيت كلماتٌ من قِبل الحضور الغفير، حيث كلمة الرئاسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية، وكذلك كلمة القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، وأيضا الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

أشارت الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية أمينة عمر إلى أهمية انعقاد المؤتمر في الظروف العالمية والإقليمية والمحلية الصعبة التي تمر بها سوريا. وأكدت على الرغبة الحقيقية للمجلس في إحلال السلام والاستقرار الدائم في سوريا وعدم الانجرار خلف أجندات الدول الضالعة في الملف السوري. وأكدت أيضًا على ضرورة الاعتماد على الشعب السوري وقواه الحية في الحل السياسي، وعلى القرارات الأممية لتحقيق الانتقال الديمقراطي والاستقرار في سوريا.

وأوضحت عمر أن مشروع سوريا لا مركزية ديمقراطية يرتكز على الهوية الوطنية الجامعة وحقوق كافة مكونات الشعب السوري بكل أشكالها هو الأمل المعقود عليه للحل في سوريا. وأشارت إلى أن سوريا تعاني من العديد من المشاكل على المستوى القومي والاجتماعي والثقافي والاقتصادي والتعليمي، وذلك بسبب طبيعة الأنظمة المتعاقبة على حكم سوريا وتعنت النظام الحالي.

وفي الختام، أكدت عمر على ضرورة التأسيس لدولة وطنية وفق دستور يتوافق عليه الجميع ويضمن حياد الدولة تجاه مكوناتها العرقية والدينية. وأكدت أيضًا على أن الحل سيكون بين السوريين سواء مع الجهات الرسمية أو باتفاق بين السوريين عبر مؤتمر وطني جامع. وأشارت إلى أن المرجعية الحقيقية هي الهوية السورية التي تعكس تنوع وتعدد شعب سوريا.

في كلمته خلال المؤتمر، أشار، إلى أن النظام السوري لا يزال يعتمد على الحل العسكري والأمني، وذلك يظهر واضحًا من خلال تحركاته في دير الزور. ودعا عبدي إلى تكثيف جهود المجلس لتنظيم صفوف المعارضة الوطنية في سوريا بأكملها.

كلمة القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، الجنرال مظلوم عبدي

 

تم اختيار السيدة ليلى قره مان والدكتور محمود المسلط كرئيسين مشتركين جدد لمجلس سوريا الديمقراطية، ليخلفوا السيدة أمينة عمر و السيد رياض درار في قيادة المجلس. و أعربت الرئاسة المشتركة السابقة عن تمنياتهم لهم بالتوفيق والنجاح في مهامهم الجديدة وتحقيق المزيد من التقدم والازدهار لشعب سوريا. 

و في اختتام فعاليات المؤتمر الرابع لمجلس سوريا الديمقراطية بتكريم الرئاسة المشتركة السابقة كل من السيدة أمينة عمر والسيد رياض درار ورئيسة الهيئة التنفيذية السيدة إلهام أحمد.

اعداد و تحرير : هڤال ديركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى