آخر الأخبار
انتهاكات المليشيات التابعة للاحتلال التركي في عفرين: استشهاد سيدتين وجرح آخرين في مظاهرة بناحية معبط... مجلس كوباني العسكري يؤكد جاهزيته التامة للتصدي لأي هجوم والدفاع عن المنطقة الكونفدرالية الديمقراطية: نموذج مبتكر للحكم الذاتي والديمقراطية التشاركية Serokê Tevgera Nûjen a Kurdistanê û Nûnerê MSDyê yê Almanyayê Rizgar Qasim: Rejîma Sûriyeyê û Tirkiy... وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك تستبعد عمليات الترحيل إلى سوريا صدور العدد العاشر من جريدة NÛJEN التجديد القيادة المركزية الأمريكية وقوات سوريا الديمقراطية تقبضان على قيادي في داعش وتعيدان اعتقال مقاتلين ه... مقابلة خاصة مع السيدة إلهام أحمد الرئيسة المشتركة لدائرة العلاقات للإدارة الذاتية الديمقراطية الجيش التركي يلجأ إلى تجنيد مرتزقة سوريين في قتاله ضد المقاومة الشعبية الكُردية للاحتلال التركي في ج... مجلس سوريا الديمقراطية يعقد ندوة حوار سياسي في بروكسل تحت عنوان “التطورات السياسية في سوريا ومستقبل ...
Kurdîاخباركردستان

مراسلون بلا حدود تدين هجوما بطائرة بدون طيار أسفر عن مقتل اثنين من الصحفيين وإصابة ثالث في السليمانية وتطالب بتحقيق العدالة وحماية الصحفيين الكُرد

في يوم الجمعة 23 أغسطس، استهدفت غارة بطائرة بدون طيار تركية، مركبة في منطقة السليمانية في إقليم كُردستان، مما أدى إلى مقتل اثنين من الصحفيين وإصابة زميل لهما. الحادث وقع في مدينة سعيد صادق في السليمانية، وأدى إلى مقتل الصحفيين هيرو باهادن و گُليستان تارا، اللذين كانا في مهمة لقناة “ستيرك” التلفزيونية، وهي جزء من دار الإنتاج الإعلامي الكُردي. كما أصيب في الهجوم الصحفي ريبين بيكر.

وفقًا لشهود عيان، فإن الغارة استهدفت المركبة التي كان الصحفيون الثلاثة يستقلونها، وتُعزى العديد من المصادر المحلية الهجوم إلى جيش الاحتلال التركي، الذي كثف من عملياته العسكرية ضد الثوار الكُرد في إقليم كُردستان/شمال العراق منذ يونيو الماضي.

ردود الفعل والإدانة الدولية

منظمة “مراسلون بلا حدود” طالبت بالكشف عن ملابسات هذه الجريمة البشعة، مؤكدة على ضرورة حماية الصحفيين الأكراد وتحقيق العدالة لهيرو باهادن و  گُليستان تارا. وفي هذا السياق، صرح جوناثان داغر، رئيس مكتب مراسلون بلا حدود في الشرق الأوسط: “مع مقتل ثلاثة إعلاميين في غضون شهرين فقط، أصبحت منطقة كُردستان العراق المتمتعة بالحكم الذاتي واحدة من أخطر المناطق في العالم بالنسبة للصحفيين. ندين الضربة التي قتلت هيرو باهادن و گُليستان تارا، وندعو السلطات الكُردية إلى تسليط الضوء الكامل على هذه الجريمة التي وقعت على أراضيها. يجب أن يكون الصحفيون الأكراد آمنين، ويجب تحقيق العدالة للضحايا.”

كما ندد رئيس قسم السليمانية في نقابة الصحفيين، كاروان أنور، بقتل الصحفيين، واعتبرها هجوماً على حرية الصحافة. من جانبه، نفى كمال حما رضا، مدير CHATR، أي صلة للصحفيين المستهدفين بحزب العمال الكُردستاني، مؤكداً أنهم كانوا في مهمة صحفية بحتة.

إعداد و تحرير : هڤال ديركي

يرجى متابعتنا والإعجاب :
Pin Share

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

مشاركة