اراء وحوارات

مقابلة الجنرال مظلوم عبدي مع موقع المونيتور

المونيتور: فوز جو بايدن في انتخابات الرئاسة الأمريكية. هل يمكنك مشاركة أفكارك حول الإدارة الأمريكية الجديدة؟ ماذا ستطلب من جو بايدن إذا كان يجلس أمامك؟

كوباني: نحن متفائلون بشأن الإدارة الجديدة. في الواقع ، إنها ليست جديدة بالنسبة لنا. عندما بدأنا القتال ضد الدولة الإسلامية مع الولايات المتحدة والتحالف العالمي ، كان نفس الفريق موجودًا إلى حد كبير. إنهم يتحكمون في الوضع هنا. إنهم يدركون تعقيداتها. أعتقد أنهم سيتبعون سياسة أكثر واقعية في روج آفا (كردستان سوريا). بالنسبة لتوقعاتنا ، يجب أن نختتم بنجاح المعركة ضد الإرهاب التي نخوضها معًا. ما زلنا نعتبر داعش (داعش) بمثابة تهديد. لديهم معسكرات في مناطق سيطرة النظام. لديهم مخيمات عبر الحدود ، في صحراء العراق. ليس لديهم مشاكل مالية. إنهم قادرون على إيجاد المال. ليس لديهم مشكلة في تجنيد المقاتلين أو تدريبهم. إنهم قادرون على نشرهم في كل مكان. لديهم شبكة من المتعاطفين.لذلك ، تحتاج الولايات المتحدة إلى إرسال المزيد من القوات هنا.

المونيتور: ما نوع الأرقام التي نتحدث عنها؟

كوباني: ضعف العدد الحالي على الأقل. [بعد الغزو التركي في تشرين الأول / أكتوبر 2019] انسحبت قوات التحالف من مناطق معينة منها الرقة وكوباني ومنبج. لكننا نواصل حملتنا ضد داعش في كل تلك المناطق. في ظل الوضع الحالي ، يمكننا إبقاء داعش تحت السيطرة ، لكن لا يمكننا القضاء عليها.توقعاتنا الأخرى من إدارة بايدن هي الإبقاء على قوات التحالف هنا حتى يتم التوصل إلى حل سياسي لروجافا ولسوريا بأكملها ، بطبيعة الحال. علاقاتنا العسكرية مع الولايات المتحدة جيدة جدًا ، لكننا نعتبر أن علاقاتنا السياسية غير كافية. ورغم كل جهودنا إلا أنها لم تصل إلى المستوى المطلوب.

المونيتور: منذ آذار (مارس) ، تشارك الولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية في تسهيل محادثات الوحدة بين المجلس الوطني الكردي وحزب الاتحاد الديمقراطي. بدأت المفاوضات بجدية في يونيو عندما أعلنت أنك تتشارك في رؤية مشتركة فيما يتعلق بما يجب أن تكون عليه نتيجة المحادثات. أشارت السفارة الأمريكية في سوريا إلى ذلك في بيان نُشر أيضًا باللغة الكرمانجية (اللهجة الكردية الأكثر انتشارًا). هذا بعض التقدم ، أليس كذلك؟

كوباني: نعم. نحن قوات سوريا الديمقراطية مع الولايات المتحدة نسهل رسميًا هذه المحادثات. وقد أرسينا أساسًا سليمًا لاختتامها بنجاح. لقد توصلنا إلى إرادة مشتركة ، وهذا يعكس إرادة شعبنا. لقد تم استثمار الكثير من الجهد. لقد حققنا تقدما جيدا. لكن هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به. المفاوضات تسير ببطء.

المونيتور: تخبرنا المصادر أن المحادثات تتعلّق باستمرار بشأن قضية حزب العمال الكردستاني. بتعبير أدق ، يطالب المجلس الوطني الكردستاني بأن أي اتفاق نهائي يجب أن يحتوي على فقرة تقول إن حزب الاتحاد الديمقراطي ملتزم بقطع علاقاته مع حزب العمال الكردستاني أو بطرد حزب العمال الكردستاني من روج آفا ، أو أي شيء من هذا القبيل. وقد رفضت. هل هذا صحيح؟

كوباني: يتفق الجميع هنا على أن روج آفا يجب أن تدار من قبل الأكراد السوريين وأن وحدة أراضي سوريا يجب أن يتم الحفاظ عليها. من المتفق عليه عمومًا أن أي إدارة في روج آفا يجب أن يتم تشكيلها من قبل الأكراد السوريين وحدهم ، وأن جميع القرارات التي تتخذها تلك الإدارة يجب أن يتخذها الأكراد السوريون وحدهم وأن جميع هذه القرارات يجب أن تُتخذ بشفافية. من المتفق عليه أن الهوية الكردية السورية بحاجة إلى رعايتها وتقويتها. على هذا ، نحن متفقون. لذلك ، إذا كان المجلس الوطني الكردي صادقًا حقًا بشأن إدارة هذه المنطقة ذاتيًا دون أي تدخل خارجي ، فلا توجد مشكلة.

المونيتور: إذن ما هي المشكلة إذن؟

كوباني: في الوقت الحالي هناك بعض المشاكل بين الأكراد. هناك توترات بين حزب العمال الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني. لا نريد أن نكون طرفًا في تلك التوترات. نحن كأكراد سوريين ، كقوات سوريا الديمقراطية ، كإدارة ذاتية في روج آفا – نحن نرفض الانحياز لأي طرف. نحن نرفض الإدلاء بتصريحات سواء لدعم أو ضد الحزب الديمقراطي الكردستاني. الأمر نفسه ينطبق على حزب العمال الكردستاني. هذا هو مبدأنا الأساسي. وبالمثل ، نحن نعارض أي شكل من أشكال التدخل الخارجي في روج آفا. كلنا متفقون على هذا ، وعندما عبرنا عن هذا الرأي ، كان الممثل الأمريكي الخاص [السابق] للانخراط في سوريا ، جيم جيفري ، في الغرفة

.المونيتور: لكن المجلس الوطني الكردستاني يصرّ على الإشارة إلى حزب العمال الكردستاني في اتفاق نهائي. وأنت ترفض. حق؟

كوباني: نعم ، هذا صحيح. ولا يقتصر الأمر على حزب العمال الكردستاني. نحن نرفض تسمية أي مجموعة في هذا السياق. لقد سعينا ، بصفتنا قوات سوريا الديمقراطية ، إلى مساعدة الجميع في حربنا ضد الإرهاب ، ضد داعش. من الحزب الديمقراطي الكردستاني ، من الجميع. قبل هذه المقابلة ، أجريت محادثات مع وفد المجلس الوطني الكردي الذي وصل من أربيل. شرحت لهم هذا مرة أخرى. أعتقد أنه سيتم التغلب على هذه العقبة. محادثاتنا مستمرة. إذا ثابرنا سننجح. إذا كانت الأشياء الجيدة مطلوبة في روج آفا من جميع الأطراف ، فسيتم حل المشكلة.

المونيتور: وماذا عن الروس؟ ما هو موقفهم من المحادثات؟

كوباني: هذه العملية تطورت بشكل مستقل عن الروس. ومع ذلك ، لم ينقل لنا الروس أي شيء سلبي بشأن المحادثات عبر قنواتهم الرسمية. على الرغم من أنهم ليسوا جزءًا من العملية ، إلا أنهم يريدون أن يكونوا على اطلاع دائم بها. يتم إطلاعهم عليها باستمرار من قبلنا. في آب / أغسطس ، التقت إلهام أحمد ، رئيسة مجلس سوريا الديمقراطية [التابع لقوات سوريا الديمقراطية] ، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو كما تعلم. ثم أرسل المجلس الوطني الكردي وفدا إلى موسكو. لقد توسع عدد القوات الروسية في منطقتنا في أعقاب عملية نبع السلام التركية ، وعندما تظهر المشاكل على الأرض ، ننجح دائمًا في حلها. لا توجد صعوبة في هذه الجبهة أيضًا.

المونيتور: لكن الروس يريدونكم أن تعقدوا صفقة مع النظام؟

كوباني: صحيح أنهم يدفعوننا لتحقيق السلام مع النظام. لكننا نتوقع منهم ممارسة المزيد من الضغط على النظام. على أي حال ، النظام بشكل عام غير جاهز للحل. هذا ينطبق على كل سوريا. يفتقر إلى الثقة. إنها ليست جاهزة لحل ديمقراطي. فهو غير قادر على وجه الخصوص على زعزعة عقلية البعث عندما يتعلق الأمر بالأكراد. لكننا نبقى على تواصل دائم مع النظام لأننا نعيش جنباً إلى جنب ونواجه مشاكل أمنية مشتركة.المونيتور: النظام وإيران يسعيان إلى زرع الفتنة بينكم وبين القبائل العربية.كوباني: النظام وإيران يعملان بشكل منسق في المنطقة الخاضعة لسيطرتنا . إنهم يحاولون استفزاز القبائل العربية ضدنا. لقد أبلغناهم باستياءنا. يمكننا القول إننا أوقفنا إيذاءهم في الوقت الحالي. لدينا علاقات جيدة مع القبائل في كل مكان ، ونريد أن نجعلها أفضل. كما تعلم ، أطلقنا سراح حوالي 600 من مقاتلي داعش الذين ينتمون إلى قبائل محلية ثبت أن أيديهم ليست ملطخة بالدماء. كما أطلقنا سراح بعض العائلات. لكن بالطبع اتخذنا إجراءات أمنية قصوى. لقد حققنا في كل تفاصيل ماضيهم. نحن نتبادل المعلومات باستمرار مع قوات التحالف حول هذه القضايا. نحن نخطط لتحرير المزيد من هؤلاء الناس بمرور الوقت.

المونيتور: أحد الأهداف الرئيسية لمحادثات الوحدة هو تحسين العلاقات بين إدارة روج آفا وحكومة إقليم كردستان. إذا استمرت التوترات بين حزب العمال الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني ، فهل من المحتمل أن يتسبب ذلك في ضرر للمحادثات؟

كوباني: بالطبع سيسبب ضررًا. سوف يسبب الكثير من الضرر. في نهاية المطاف ، هناك أكراد على كلا الجانبين. القوات الكردية. صراع كهذا سوف يضر روج آفا ككل كما يضر بالحوار المستمر بين الأكراد السوريين. هذا هو السبب في أننا نبذل قصارى جهدنا للمساعدة في تقليل هذه التوترات. نحن على اتصال بجميع الأطراف المختلفة. نحن نتحدث مع مسؤولين من الاتحاد الوطني الكردستاني. كما أننا على اتصال برئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني. هذه المعركة من النوع الذي سيسبب ضررًا ليس فقط لوجافا ولكن لكل الأكراد.

المونيتور: ما سبب هذا الشجار؟

كوباني: هناك سبب واحد فقط: تركيا. ضغط تركي. لا يوجد شيء يمكن أن يربحه الحزب الديمقراطي الكردستاني أو حزب العمال الكردستاني في هذه المعركة. يقول الطرفان باستمرار أنهما ضد الاقتتال الكردي. أنا على دراية جيدة بالطرفين. اسمع ، لم يخوضوا أي قتال حقيقي يتحدثون عنه خلال الـ 21 عامًا الماضية. لا توجد اختلافات جدية بينهما. لذلك أجد صعوبة في فهم الوضع الحالي. هذا الوضع هو نتيجة تدخل القوى الخارجية. إنها نتيجة العمليات العسكرية التركية ضد حزب العمال الكردستاني في كردستان العراق.

المونيتور: بينما تهدف المحادثات مع المجلس الوطني الكردي إلى تعزيز العلاقات مع حكومة إقليم كردستان ، فإن منطقهم الاستراتيجي الشامل هو المساعدة في تطبيع العلاقات بين روج آفا وتركيا. هذه هي الطريقة التي تنظر بها الولايات المتحدة إلى هذه العملية.

كوباني: إذا نجحت هذه المحادثات ، وإذا عملت جميع الأحزاب الكردية معًا ، فأنا أوافق على أنه سيكون لها بالتأكيد تأثير إيجابي على علاقاتنا مع تركيا. وهذا من شأنه أن يسلب تركيا أعذارها لاستمرار عدائها لنا. سوف يفيد كلا الجانبين اقتصاديا. وصحيح أنه سيسهل على الأمريكيين البقاء هنا.

المونيتور: اعتبارًا من 21 كانون الثاني (يناير) ، لن يكون هناك زعيم في البيت الأبيض يمكن لتركيا التأثير فيه بمكالمة هاتفية واحدة. هل توافق على أن فوز بايدن يوفر فرصًا لإعادة ضبط الوضع مع تركيا؟

كوباني: [في ظل إدارة ترامب] ، وجد أردوغان فراغًا وذهب إلى أقصى الحدود في استغلال هذا الفراغ. فرض إرادته [على الولايات المتحدة]. إذا واجه أردوغان مقاومة لسياساته العدوانية ، فسيضطر إلى التنازل. هذا لن يفيدنا فقط ولكن المنطقة ككل.أعتقد أن خيارات تركيا تتقلص. لم تعد الظروف تفضل استمرار موقفها العدواني. في حين أننا لا نستطيع أن نقول إن فرص قيام تركيا بشن هجوم عسكري جديد على روج آفا معدومة ، يمكننا القول إنه تم تقليصها بشكل كبير. على أقل تقدير ، نعتقد أن شروط وقف إطلاق النار الحالي [الذي توسطت فيه الولايات المتحدة وروسيا] وبدء حوار جديد قد نضجت بالفعل.

المونيتور: لقد نشرت رسالة لطيفة للغاية على تويتر للشعب التركي في أعقاب زلزال إزمير. سوف تكون أنقرة قد لاحظت. هل أنت مستعد للجلوس مع تركيا دون أي شروط مسبقة؟

كوباني: هذا يعتمد على نواياهم. نوايانا صريحة وواضحة. نحن نريد السلام. نريد الاستقرار. إذا كانت تركيا لا تتبنى نهجًا ساخرًا ، وإذا كانت مستعدة لاتخاذ خطوات مع وضع حل حقيقي في الاعتبار ، وإذا كان هذا الحل لصالح شعب روج آفا ، وإذا تم طرح جميع القضايا العالقة على الطاولة ، فلماذا ليس؟ هناك مسألة الأراضي التي تحتلها تركيا. هناك عفرين. هناك سري كانيه (رأس العين). هناك تل أبيض. وهناك مئات الآلاف من شعبنا الذين نزحوا نتيجة الإجراءات التركية.فيما يتعلق بمسألة اهتمامات ومصالح الأمن القومي لتركيا ، نحن واضحون للغاية. نحن على استعداد لاستيعابهم. لكن كما تعلم ، في العام الماضي ، قبل هجوم تركيا في تشرين الأول (أكتوبر) ، كنا نجري محادثات غير مباشرة مع تركيا من خلال الولايات المتحدة. اتخذنا العديد من الخطوات. سحبنا قواتنا من الحدود ، وفي المقابل احتلت تركيا أراضينا.

المونيتور: تتعرض حكومة حزب العدالة والتنمية التركي لضغوط متزايدة. لديها مشاكل كبيرة ، بدءاً من الاقتصاد. أصبح الدور الحاسم لحزب الشعوب الديمقراطي الصديق للأكراد في أي انتخابات راسخًا الآن. هناك مزاعم بأن رئيس المخابرات التركية ، هاكان فيدان ، التقى بزعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان (في سجنه على الجزيرة) في سبتمبر. قد يطرق أردوغان باب الأكراد مرة أخرى. هذه المرة قد يكون أكثر مرونة كما تقولين. ومع ذلك ، فمن المرجح أن يخبرك بإنهاء وجود حزب العمال الكردستاني في روج آفا كشرط مسبق لتحسين العلاقات. سيضع حزب العمال الكردستاني شروطاً خاصة به. هل يمكنك أن تقوم بدور الوسيط بين تركيا وحزب العمال الكردستاني؟ هل يمكنك ، على سبيل المثال ، المساعدة في التفاوض على إنهاء الحرب منخفضة الحدة التي تشنها الجماعات المرتبطة بحزب العمال الكردستاني في الأراضي التي تحتلها تركيا كإجراء لبناء الثقة؟

كوباني: بادئ ذي بدء ، من المهم الإشارة إلى أن حزب العمال الكردستاني قدم تضحيات كبيرة في الحرب ضد الإرهاب في روج آفا. لا أحد يستطيع أن يجادل في هذا. سيدافع حزب العمال الكردستاني دائمًا عن مصالح شعب روج آفا. لن يخلق مشاكل لهم. على العكس من ذلك ، ستسعى دائمًا لتسهيل طريقهم. هذا ما نؤمن به.ومع ذلك ، قبل الحديث عن التوسط بين حزب العمال الكردستاني وتركيا ، نحتاج أولاً إلى حل المشاكل بيننا وبين تركيا. إذا تمكنا حقًا من إجراء حوار مع تركيا سيكون له تأثير إيجابي على روج آفا ، وإذا غيرت تركيا سياساتها الحالية ، فسيكون لذلك تأثير إيجابي على مشاكل تركيا مع حزب العمال الكردستاني. في مثل هذه الظروف ، سنبذل قصارى جهدنا للمساهمة في حل المشاكل بين تركيا وحزب العمال الكردستاني. لما لا؟

المونيتور: عبد الله أوجلان ماضٍ طويل في سوريا وروج آفا. لا يزال الزعيم الوحيد لحزب العمال الكردستاني بلا منازع. هل تعتقد أنه يستطيع المساعدة في هذه العملية؟كوباني: كما تعلم ، خلال اجتماعه الأخير مع محاميه (مايو 2019) ، قال أوجلان إنه يمكن أن يلعب دورًا بناء في المساعدة في إصلاح العلاقات بين تركيا وروج آفا. أعتقد أنه يجب أن يلعب دورًا في أي عملية جديدة يمكن أن تتطور. يمكن أن يكون مؤثرًا جدًا.المونيتور: هل سيساعدك لقاء أوجلان؟

كوباني: أود لقاء السيد أوجلان إذا كان حراً.المونيتور: لكنه ليس كذلك. هل تريد اللقاء إذا سمحت الدولة التركية بذلك؟كوباني: من السابق لأوانه الإجابة على هذا السؤال.

المونيتور: هناك مشكلة مزمنة تتمثل في قطع تركيا إمدادات المياه عن الحسكة من محطة كهرباء ألوك في سري كانيه. ما هو أحدث؟

كوباني: بغض النظر عن مدى حدوث هذه المشكلة بمعرفة تركيا الكاملة ، فهي أولاً وقبل كل شيء مشكلة سببتها جماعة المعارضة السنية المسلحة المدعومة من تركيا. استمروا في قطع المياه. إنهم يضعون تركيا في موقف حرج. الروس يتوسطون لحل المشكلة لكنهم فشلوا حتى الآن. لذلك نحن نعمل على حل دائم يتضمن نقل المياه من نهر الفرات إلى الحسكة.

المونيتور: لقد وقّعت مؤخرًا صفقة نفط مع شركة نفط أميركية . أي تطورات جديدة على تلك الجبهة؟-

كوباني: النفط قضية اقتصادية. إنها ليست سياسية. المحادثات بين شركة النفط الأمريكية دلتا كريسنت وحكومة إقليم كردستان [لتسويق النفط] مستمرة. أعتقد أنهم يتقدمون ببطء بسبب الشروط ، بسبب الأسعار. لكنني أعتقد أنه سيتم التغلب على هذه الأمور.

المونيتور: لقد مرت تسع سنوات منذ عودتك إلى روج آفا. هل تغيرت في تلك السنوات التسع؟ هل تغيرت نظرتك إلى العالم؟-

كوباني: خلال هذه السنوات التسع ، شننا حربًا ناجحة ضد عدو شرس جدًا. لقد عملنا بالتنسيق مع القوات الدولية. اكتسبنا الخبرة. في الوقت نفسه ، اكتسبنا خبرة في إدارة إدارة مدنية. مهاراتنا في الساحة الدبلوماسية تنمو أيضا. على هذا النحو ، نشعر أن المسؤولية التي نتحملها تجاه شعبنا تتزايد أيضًا. بدون شك ، نظرتنا للعالم ، توسعت رؤيتنا. الأمر نفسه ينطبق على الجيل الجديد في روجافا. هم أكثر انفتاحًا على العالم. هم على دراية جيدة في التكنولوجيا الجديدة. إنهم قادرون على تتبع الأشياء. مثل الشباب في أي مكان آخر في العالم ، يريدون الحرية وحياة مزدهرة ومستقرة. إذا دخلت تركيا في حوار بناء معنا ، فأنا على يقين من أن وجهات نظرهم بشأن تركيا ستتأثر أيضًا بشكل إيجابي.

المونيتور: لقد أصبحت مؤخرًا مشغولاً بالسياسة أكثر من الأمور العسكرية. هل يمكن أن نراك ذات يوم كسياسي سوري متفرغ؟-

كوباني: كما تعلم ، تتشابك الشؤون السياسية والعسكرية هنا. وأنا أركض كلاهما في الوقت الحالي. إذا حققنا تقدمًا في عملنا السياسي ، فسأخصص معظم وقتي للسياسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى