اخباردولية

لقاء الرئيس الإسرائيلي وأمير دولة قطر في قمة المناخ COP28 وتأثيره على العلاقات الإقليمية والصراع الفلسطيني الإسرائيلي

التقى الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ بأمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني في قمة الأمم المتحدة للمناخ COP28 في الإمارات العربية المتحدة. وقد جاء هذا الاجتماع على هامش قمة المناخ و بعد انقضاء وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الدوحة بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

تظهر الصورة التي تم نشرها لأمير قطر مع الرئيس الإسرائيلي هي الأولى من نوعها وتظهر الزعيمين وهما يتصافحان ويجرون محادثة طويلة. ولم يصدر بيان رسمي من مكتبي الرئاسة بشأن تفاصيل الاجتماع.

على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية بين إسرائيل وقطر، إلا أنهما يحتفظان بقنوات خلفية مشتركة. تعد قطر قناة اتصال حاسمة مع حماس، حيث تستضيف المكتب السياسي للجماعة الإرهابية وتعد المقر الرئيسي لزعيمها المنفي إسماعيل هنية وزعيمها السابق خالد مشعل. وتقدم قطر دعمًا ماليًا لحماس بقيمة مئات الملايين من الدولارات سنويًا.

أشارت تقارير إعلامية إلى أن المحادثات مستمرة لاستعادة الهدنة وإطلاق سراح المزيد من الرهائن على الرغم من استئناف الأعمال العدائية. وأعربت وزارة الخارجية القطرية عن أسفها لاستئناف العدوان الإسرائيلي على غزة وأكدت أن الهجوم المتجدد يعقد الجهود الدبلوماسية.

وقد قام رئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد بارنيا بزيارة إلى الدوحة في وقت سابق من الأسبوع، بعد زيارة قام بها المسؤولون القطريون إلى إسرائيل.وحث الرئيس الإسرائيلي في لقائه بقادة عالميين آخرين مثل الملك البريطاني تشارلز الثالث على تكثيف الجهود لتأمين إطلاق سراح الرهائن وأكد على الواجب الإنساني للإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس الإرهابية.

اعداد و تحرير : هڤال ديركي

المصدر : تايمز أوف إسرائيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى